Egypt Health Informatics Community

أحدث الأخبار والأكتشافات الطبية

 
Picture of دكتور علي
أحدث الأخبار والأكتشافات الطبية
by دكتور علي - Monday, 19 November 2018, 9:03 AM
 

لا يمكن لأمة بناء حضارة الا بلغتها الناطقة لتاريخها وثقافتها المعبرة عن هويتها ومقومتها الحضارية, لذلك يجب وجود مراجع طبية على الويب باللغة العربية تحتوي على علم الطب والدواء, كما يجب أن تنشر أحدث الابحاث الطبية لتكون ذخرا لحضارة اسلامية ظلت قرون في ظلال غيرها.

ههتم في الموضوع ده اني أنشر ان شاء الله احدث الأخبار الطبية اسبوعيأ بحيث تبقى مرجع للي عاوز يعرف الجديد في الطب كل اسبوع

Picture of دكتور علي
إعادة: أحدث الأخبار والأكتشافات الطبية
by دكتور علي - Tuesday, 20 November 2018, 7:01 AM
 

في كشف جديد قد يمثل أملًا لمرضى ألزهايمر، توصل الباحثون إلى أن أدوية السكري قد تساهم في علاج ألزهايمر عن طريق تقليل حدة فقدان الذاكرة المرتبط بهذا الاضطراب. حيث يعتقد الباحثون أن الأنسولين ودواء الميتفورمين_الأدوية التي تساعد على تنظيم سكر الدم_ يمكنها الحفاظ على صحة الأوعية الدموية في الدماغ.

 

Picture of دكتور علي
إعادة: أحدث الأخبار والأكتشافات الطبية
by دكتور علي - Thursday, 27 December 2018, 1:50 PM
 

كثير من مرضى السكري لا يحتاجون إجراء اختبار سكر الدم بشكل متكرر

تشير دراسة أمريكية إلى أن واحدًا من بين كل سبعة أشخاص (14%) مصابين بداء السكري من النوع الثاني الذين يستخدمون الأدوية الفموية مثل دياميكرون و اماريل لا يحتاجون إجراء اختبار سكر الدم بشكل متكرر عدة مرات يوميًا في المنزل اذا كانوا:  لا يظهرون أعراض عدم انتظام السكري ولا يتناولون أدوية قد تسبب انخفاضًا كبيرًا في مستوى السكر في الدم. بالنسبة لهؤلاء المرضى، لم تجد الدراسات أن قياس سكر الدم في المنزل قد تحدث أي فرق في مستويات سكر الدم.

 

Picture of دكتور علي
دراسة حديثة تكشف تأثير الستاتينات –Statins على الصحة العقلية
by دكتور علي - Friday, 11 January 2019, 2:38 PM
 

كشفت دراسة كبيرة أجريت في كلية لندن الجامعية عن تأثير استخدام الستاتينات –Statins مثل اتورعلى الصحة العقلية, فقد ارتبط استخدام العقاقير الخافضة للكوليسترول بخفض معدلات دخول المستشفى وحالات إيذاء الذات بين المرضى الذين يعانون من اضطرابات خطيرة ويقترح المؤلفين أنها قد يكون لها تأثير مضاد للالتهاب على الجهاز العصبي المركزي.

 

Picture of دكتور علي
إعادة: دراسة حديثة تكشف تأثير الستاتينات –Statins على الصحة العقلية
by دكتور علي - Sunday, 17 March 2019, 3:39 AM
 

حذر باحثون من أن تجنب استخدام المضادات الحيوية مثل اوجمنتين - سيفترياكسون - تافانيك و هاي بيوتك في كبار السن ضد حالات العدوى الشائعة قد يزيد من حدوث تعفن (إنتان) الدم القاتل في هؤلاء المصابين ووفقًا للنتائج_التي نشرت في دورية The BMJ_قد تحدث حالة واحدة من تعفن الدم لكل 37 مريضًا لم يتلقوا المضادات الحيوية لعلاج التهابات المسالك البولية.  كما وجدت أن معدل زيارة المستشفيات بلغ الضعف_27%_فيمن لم يتلقوا المضادات الحيوية أو تأخر استخدامهم لها، مقارنة بالاستخدام الفوري _15%.  ويشير الباحثون إلى أن الاستخدام الفوري للمضادات الحيوية سيساهم بشكل كبير في منع حدوث هذه الحالات المميتة.

Picture of دكتور علي
إعادة: أحدث الأخبار والأكتشافات الطبية
by دكتور علي - Sunday, 17 March 2019, 6:14 AM
 

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على بخاخ سبرافاتو Spravato _ومادته الفعالة الاسكيتامين(esketamine)_ بالاشتراك مع أحد مضادات الاكتئاب الفموية، لعلاج الاكتئاب لدى البالغين الذين استخدموا أدوية أخرى مضادة للاكتئاب مثل بروزاكفيلوزاك - زولام و زاناكس لكنهم لم يستفيدوا منها (الاكتئاب المقاوم للأدوية).

يتم تشخيص المرضى بالاكتئاب المقاوم للعلاج عند:

  1. فشل العلاج باستخدام عقارين على الأقل من العقاقير المضادة للاكتئاب.
  2. عند استخدامهم بجرعات كافية لمدة كافية خلال نوبة اكتئاب عظمى.

ونظرًا لخطورة الآثار الجانبية لهذا الدواء واحتمالية إدمانه، فلا يسمح باستخدامه إلا بإشراف طبي صارم في المستشفى أو العيادة.

 

 

Picture of دكتور علي
إعادة: أحدث الأخبار والأكتشافات الطبية
by دكتور علي - Sunday, 31 March 2019, 12:11 PM
 

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على جهاز "المحسن الذكي - Optimizer Smart" لعلاج المرضى الذين يعانون من فشل القلب المزمن المتوسط للشديد، والذين لا يمكن علاجهم باستخدام الأدوية المتاحة مثل كونكور - كونكور كورالداكتونالكتونلانوكسين الأجهزة المتاحة لاستعادة النمط الطبيعي لضربات القلب .

وقد أظهر المرضى الذين خضعوا للجهاز الجديد تحسنًا في اختبارات المشي لمدة ست دقائق وغيره من اختبارات قياس أعراض قصور القلب_ مقارنة مع أولئك الذين تلقوا العلاج الدوائي فقط.